أكّد وزير الدّفاع العراقي ثابت العباسي، أنّ "تنظيم "داعش" لم يعد يسيطر على شبر واحد من العراق"، كاشفًا "أنّنا استلمنا أكثر من 1100 شخص من مخيم الهول، ووضعناهم في مخيم الجدعة في محافظة نينوى"، ومشدّدًا على أنّ "على الدّول المعنيّة استعادة رعاياها كافّة من مخيم الهول، لإغلاقه نهائيًّا".

وأشار، في حديث إلى قناة "الحدث"، إلى "أنّنا بحاجة إلى معالجة سياسيّة لمسألة القصف التّركي، والسيادة خط أحمر بالنّسبة لنا"، لافتًا إلى أنّ "لدينا مصالح مع تركيا وإيران يجب الحفاظ عليها سياسيًّا، وأبلغناهما أنّ السّيادة العراقيّة خطّ أحمر".

وجزم العباسي أنّ "الأراضي العراقية لن تكون مبعث قلق لأيّ أحد"، مبيّنًا "أنّنا نتطلّع إلى مناورات مشتركة مع بعض دول الجوار، والحكومة تسعى لإعادة بناء وتسليح وتحديث قدرات الجيش". وذكر "أنّنا شكّلنا قوّات مختصّة بالمناطق الصّحراويّة، وسيدرّبها التحالف الدولي".

وأعلن "أنّنا لن نسمح بوجود سلاح خارج إرادة الدّولة وسيطرتها"، مؤكّدًا أنّ "عودة النازحين إلى المناطق المحرّرة أحد أولويّات الحكومة". وركّز على "أنّنا لن نسمح بتدخّل أيّ جهة في عمل وزارة الدفاع والجيش، ولن نزجّ به سياسيًّا"، مفيدًا بأنّ "لدينا تنسيقًا أمنيًّا واستخباراتيًّا وتدريبيًّا في أعلى مستوى مع السعودية".